هل لديك فكرة مشروع جديد؟ وهنا المشكلة الكبيرة

هل لديك فكرة مشروع جديد؟ وهنا المشكلة الكبيرة!

هل لديك فكرة مشروع جديد؟ وهنا المشكلة الكبيرة!

قد تعتقد أن وجود فكرة مشروع جديدة هو أمر عظيم. بعد كل شيء، أنت شغوف بحل مشكلة ما، وخلق القيمة، وإحداث فرق في العالم. لكن هل تعلم أن وجود فكرة مشروع جديدة يمكن أن يمثل اكبرمشكلة لك؟

وفقاً لدراسة أجرتها كلية هارفارد للأعمال، فإن حوالي 75% من الشركات الناشئة تفشل خلال السنوات العشر الأولى. أحد الأسباب الرئيسية لهذا الفشل هو أن العديد من رواد الأعمال يقعون في حب أفكارهم ويتجاهلون حقائق السوق. إنهم ينفقون الكثير من الوقت والمال على تطوير منتجاتهم أو خدماتهم، دون التحقق من صحة افتراضاتهم واختبار فرضياتهم والحصول على تعليقات من العملاء المحتملين.

ولهذا السبب فإن وجود فكرة مشروع جديدة ليس كافياً. يجب أن يكون لديك نموذج لمشروع جديد. نموذج العمل هو الطريقة التي تقوم بها بإنشاء القيمة وتقديمها والتقاطها لعملائك. فهو يتضمن عرض القيمة الخاص بك، وشرائح عملائك، وقنواتك، وتدفقات إيراداتك، وهيكل التكلفة، ومواردك الرئيسية، وأنشطتك الرئيسية، وشراكاتك الرئيسية.

نموذج المشروع ليس مستندًا ثابتًا تكتبه مرة واحدة ثم تنساه. إنها أداة ديناميكية تستخدمها للتجربة والتعلم والمحور بينما تكتشف ما ينجح وما لا ينجح. يساعدك على تجنب إضاعة الوقت والمال في بناء شيء لا يريده أحد. يساعدك على العثور على منتج مناسب للسوق وهو أمر ضروري لنجاحك.

إذًا كيف يمكنك إنشاء نموذج المشروع الجديد؟ إحدى أفضل الطرق هي استخدام Business Model Canvas، الذي طوره ألكسندر أوستروالدر وإيف بيجنور. إن Business Model Canvas عبارة عن قالب مرئي يسمح لك بتخطيط نموذج عملك في صفحة واحدة. فهو يساعدك على توضيح افتراضاتك، واختبار فرضياتك، وتوصيل عرض القيمة الخاص بك.

يتكون مخطط نموذج الأعمال من تسع وحدات أساسية:

عرض القيمة: ما هي القيمة التي تقدمها لعملائك؟ ما هي المشكلة التي تحلها أو ما هي الحاجة التي تلبيها؟ كيف تميز نفسك عن منافسيك؟

شرائح العملاء: من هم عملاؤك؟ ما هي خصائصهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وسلوكياتهم؟ كيف يمكنك تقسيمهم إلى مجموعات مختلفة؟

القنوات: كيف تصل إلى عملائك؟ ما هي أفضل الطرق للتواصل وتقديم وبيع عرض القيمة الخاص بك لهم؟

مصادر الإيرادات: كيف تجني المال من عملائك؟ ما الذي هم على استعداد لدفع ثمنه؟ كيف يدفعون؟ كم يدفعون؟

هيكل التكلفة: ما هي التكاليف الرئيسية التي ينطوي عليها إدارة عملك؟ ما هي أغلى الموارد والأنشطة؟ كيف يمكنك تقليلها أو تحسينها؟

الموارد الرئيسية: ما هي أهم الأصول التي تحتاجها لإنشاء القيمة وتقديمها والحصول عليها؟ يمكن أن تكون جسدية أو فكرية أو بشرية أو مالية.

الأنشطة الرئيسية: ما هي أهم الأشياء التي يتعين عليك القيام بها لإنشاء القيمة وتقديمها والحصول عليها؟ يمكن أن تكون الإنتاج أو حل المشكلات أو النظام الأساسي/الشبكة أو إدارة القناة.

الشراكات الرئيسية: من هم الشركاء الرئيسيون الذين يساعدونك في إنشاء القيمة وتقديمها والحصول عليها؟ يمكن أن يكونوا موردين أو موزعين أو مكملين أو حلفاء.

علاقات العملاء: كيف تتفاعل مع عملائك؟ ما نوع العلاقة التي يتوقعونها منك؟ كيف يمكنك بناء والحفاظ على الولاء والثقة؟

لاستخدام Business Model Canvas، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ابدأ بعرض القيمة الخاص بك. اكتب القيمة التي تقدمها لعملائك وكيف تميز نفسك عن منافسيك.

حدد شرائح عملائك. اكتب من هم عملاؤك وكيف تقسمهم إلى مجموعات مختلفة.

قم بتخطيط قنواتك. قم بتدوين كيفية الوصول إلى عملائك وما هي أفضل الطرق للتواصل وتقديم وبيع عرض القيمة الخاص بك لهم.

تحديد مصادر الإيرادات الخاصة بك. اكتب كيف تجني المال من عملائك وما الذي يرغبون في دفعه مقابله.

قم بإدراج هيكل التكلفة الخاص بك. اكتب ما هي التكاليف الرئيسية التي تنطوي عليها إدارة عملك وما هي الموارد والأنشطة الأكثر تكلفة.

حدد الموارد الرئيسية الخاصة بك. اكتب ما هي أهم الأصول التي تحتاجها لإنشاء القيمة وتقديمها والتقاطها.

قم بوصف أنشطتك الرئيسية. اكتب ما هي أهم الأشياء التي يتعين عليك القيام بها لإنشاء القيمة وتقديمها والتقاطها.

حدد شراكاتك الرئيسية. اكتب الشركاء الرئيسيين الذين يساعدونك في إنشاء القيمة وتقديمها والتقاطها.

حدد علاقات العملاء الخاصة بك. اكتب كيفية تفاعلك مع عملائك ونوع العلاقة التي يتوقعونها منك.

بمجرد الانتهاء من نموذج الأعمال التجارية، يمكنك استخدامه لاختبار افتراضاتك وافتراضاتك مع عملاء حقيقيين. يمكنك استخدام طرق مختلفة مثل المقابلات أو الدراسات الاستقصائية أو التجارب أو النماذج الأولية أو الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVPs) للتحقق من صحة أفكارك أو إبطالها. يمكنك أيضًا استخدام حلقات التعليقات.

بقلم مصطفى المصري
اقرأ عن سبب حاجتك لمستشار أعمال!

لا تتردد في الاتصال بي عبر لينكدين.

المجموعة الكاملة: المشاركة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *